منتدى آفاق الفلسفة و السوسيولوجيا و الأنثروبولوجيا

اسباب الزواج المبكر عند الإناث والذكور:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default اسباب الزواج المبكر عند الإناث والذكور:

مُساهمة من طرف لمياء في السبت أغسطس 02, 2008 7:29 am

lol!!!
SSSLLM


اسباب الزواج المبكر عند الإناث والذكور:

1 اسباب الزواج المبكر عند الاناث :

أ الفقر:

فالفقراء عادة يميلون لتزويج بناتهم لاول طالب مهما كان مبكرا وذلك ليرتاحوا من مصاريفها وخاصة إن كانت طالبة ، والبعض يخشى ان يكون فقره عامل إجبارها على العمل عند الغير مما قد يسيئ لصمعتها ، والبعض الاخر يخشى أن يكون عقبة في طريق الخطاب ولذلك فهو يغتنم فرصة الطلب الأول ولا ولا يدعها تفوته ، يضاف الى ذلك رغبة الفتاة نفسها بالزواج على أمل التغيير.

ب مفاهيم المجتمع:

مازالت المجتمعات العربية والإسلامية تعتبر البنت هي العرض والكرامة والحرمة وأي علاقة لها مع الرجال بدون زواج تؤدي الى غنهيار اعمدة الشرف في الاسرة ، وذلك يعتبر الزواج المبكر لها امنا وقائيا يغتنمه معظم الناس بل ويسعى اليه البعض.

ج تضخم عدد افراد الاسرة:

يضغط ذلك على الوضع الاقتصادي والبعد المكاني على البيت الضيق فمتوسط عدد أفراد العائلة يكون 7 اشخاص ويسكن في الغرفة أكثر من شخص واحد وهذا يشجع العائلة على التزويج المبكر ويشجع الفتاة على التغيير.

د إعتبارات أخرى:

· يعتبر البعض أن الزواج المبكر هو تاكيد على ان البنت جميلة ومرغوبة ، ونشير هنا إلى أن بعض العجائز تدعي أنها تزوجت وهي صغيرة وبعضهن يبالغن في ذلك .

· يفضل بعض الرجال أن يتزوج إبنه من فتاة مازالت طفلة لأنها حسب إعتقاده مازالت تحتغظ ببراءتها وبكارتها الجسدية والعاطفية كما انه يكون بإمكان الزوج وأسرته ان يربوها كما يشاءون وبذلك تكون مفضلة.

2 أسباب زواج الذكور المبكر:

أ الزواج المبكر للذكور في بعض المجتمعات ليس بالضرورة يهدف الى تشكيل أسرة مستقلة أو على الأقل لا يؤدي فورا إلى تشكيل تلك الاسرة المستقلة ، فالزواج من البنات يفضي الى نقص النساء المكلفات بالخدمة في البيت مما يدفع الى تزويج الابناء حتى لو كان صغيرا بهدف تعزيز خدمة البيت.

ب مازالت بعض الشعوب تعتبر العزوة والمهابة تقاس بعدد الرجال لذلك يتعجل البعض تزويج أبنائهم بهدف إنجاب الذكور ويضاف الى ذلك أن الشاب ينظر له كصبي صغير دون سن معين ، أما إذا كان متزوجا فهو من الرجال مهما كان عمره.

ج يعتبر البعض أن زواج الإبن رغم التكاليف هو مشروع توفير وذلك لانه يأتي بعاملة مجانيا كما ان الزوجة ستكون عاملا من عوامل توفير الإبن المبذر.

د إن كان البعض يعتبر التزويج المبكر للبنت يصون شرفها فإنه بالنسبة للإبن نصف دينه ويبقيه للأسرة فهمو يحميه من الفلتان لان الاب يستطيع ان يجبر إبنته على الإلتزام بالبيت ولكنه لا يستطيع فعل ذلك مع إبنه.

و إن السرية والخوف و التكتم حول المسالة الجنسية في المجتمع العربي يدفع الكثير من الشباب الى الزواج المبكر .
SLTT

___________________________________________________
avatar
لمياء
اجتماعي
اجتماعي

انثى عدد الرسائل : 88
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 13/01/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: اسباب الزواج المبكر عند الإناث والذكور:

مُساهمة من طرف خالد خلف في السبت سبتمبر 13, 2008 11:20 am

اشكر لك حسن الطرح الذي يعكس ما تمليكة من ثقافة وسعة معرفة بالقضايا الاجتماعية الشائكة ومعلجتها مع تقيم الاسباب ا الدوافع الحقيقية التي تكمن وراءها

خالد خلف

ذكر عدد الرسائل : 9
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: اسباب الزواج المبكر عند الإناث والذكور:

مُساهمة من طرف لمياء في الجمعة ديسمبر 26, 2008 12:48 pm

مشكور اخي خالد خلف على الرد لك مني كل الاحترام والتقدير بودي لو يكون بيننا أعضاء المنتدى نقاشات مكثفة على هذه المواضيع عسانا نستفيد ونفيد شكرا لك مجددا

___________________________________________________
avatar
لمياء
اجتماعي
اجتماعي

انثى عدد الرسائل : 88
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 13/01/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى