لماذا المعرفة ؟ " الابيستمولوجيا".
2 مشترك
منتدى آفاق الفلسفة و السوسيولوجيا و الأنثروبولوجيا :: منتدى الفلسفة و الفكر الفلسفي :: منتدى الفلسفة و الفكر الفلسفي
صفحة 1 من اصل 1
لماذا المعرفة ؟ " الابيستمولوجيا".
لماذا المعرفة ؟ " الابيستمولوجيا ".
ضمن سلسلة مقالات ودراسات فلسفيه .
بقلم/ يونس عاشور.
هل نحن بحاجة إلى المعرفة ؟ هذا الاستفهام يجب أن نطرحه على ذواتنا لما يتضمن أهمية بالغة في المضمار الحياتي ولأنه عنصر أداتي بين الإنسان والتقدم الحياتي ، من هنا تكمن أهميته وفائدته للإنسان وذلك عندما نقوم بسيرورة البحث والاطلاع الدؤوب الذي يتيح لنا كشف الرؤى والحقائق التي تتيح لنا تكوين العلائق بين الانسان والوقائع وبالتالي نهج الطرائق الجلية التي تستند وترتكز على المعطيات العقلانية والموضوعانيه القيمية والتي من شأنها كشف الأمور المابعديه وتلك هي النتيجة الغائية لنتهاج المنهجية الابيستمولوجيه .
إذن لا يقتضي التغافل والانصراف او التهامل والابتعاد عن الاختطاط المعرفي لأن ذلك يجعل من الانسانيه خارجه عن نطاقها العقلاني وبالتالي يصبح الانسان لاحقاً بالدواب وباقي في حالة الشك بل في صيرورة التراجع والتأخر والتقاعس فعلاوة على كونه لا يرضى في نفسه رغبة البحث عن الحقيقة ولا يدفع عنها قلق المسئولية المحتملة فإنه يجعل منه موجوداً ساكناً لا حركة ولا سيرورة فيه واحياناً يصنع منه موجوداً خطراً كما ان طرق الحل الخاطئة المنحرفة من قبيل المادية العبثية ايضاً لا تستطيع ان توفر له الاطمئنان السيكولوجي والسعادة الاجتماعيه وجذور عوامل الفساد الأنوي والسوسيولوجي اللذان يكمنان في الرؤى المنحرفة وفي التفكير المنحرف .إذن لا بد من عملية ايجاد مفهوم المعرفة وإعمال العقل بصورة تفاعلية وتكاملية بحيث تكون هادفة وواعية بعزيمة راسخة وثابته .
منطلق المعرفة الصحيحة يجب ان تكون على مرتكزات اسسية بالمفهوم الليبنتزي بحيث تتصف بصفتين الضرورة والكلية . والغرض من معرفتنا هو الوصول الى مذهب شامل لكل العلوم، محكم الترابط والتناسق ، برهاني وعقلاني مؤلف من حقائق ضرورية وكلية .
ولكن التجربة الحسية لا يمكنها ان تزودنا بحقائق كلية وضرورية ، لأنها لا تقدم إلينا غير معارف مختلطة ومشوشة من ناحية . وجزئية من ناحية اخرى لأنها تتعلق بأحوال مفردة جزئية ، والاستقراء الكامل غير ممكن ، لهذا ليس لدينا غير التجربة الباطنيه ، الذهن ، والعقل ثم ان مبادىء المعرفة فطرية فينا ، أي موجودة على سبيل الإمكان (VIRTUEL) لا بالفعل .
ضمن سلسلة مقالات ودراسات فلسفيه .
بقلم/ يونس عاشور.
هل نحن بحاجة إلى المعرفة ؟ هذا الاستفهام يجب أن نطرحه على ذواتنا لما يتضمن أهمية بالغة في المضمار الحياتي ولأنه عنصر أداتي بين الإنسان والتقدم الحياتي ، من هنا تكمن أهميته وفائدته للإنسان وذلك عندما نقوم بسيرورة البحث والاطلاع الدؤوب الذي يتيح لنا كشف الرؤى والحقائق التي تتيح لنا تكوين العلائق بين الانسان والوقائع وبالتالي نهج الطرائق الجلية التي تستند وترتكز على المعطيات العقلانية والموضوعانيه القيمية والتي من شأنها كشف الأمور المابعديه وتلك هي النتيجة الغائية لنتهاج المنهجية الابيستمولوجيه .
إذن لا يقتضي التغافل والانصراف او التهامل والابتعاد عن الاختطاط المعرفي لأن ذلك يجعل من الانسانيه خارجه عن نطاقها العقلاني وبالتالي يصبح الانسان لاحقاً بالدواب وباقي في حالة الشك بل في صيرورة التراجع والتأخر والتقاعس فعلاوة على كونه لا يرضى في نفسه رغبة البحث عن الحقيقة ولا يدفع عنها قلق المسئولية المحتملة فإنه يجعل منه موجوداً ساكناً لا حركة ولا سيرورة فيه واحياناً يصنع منه موجوداً خطراً كما ان طرق الحل الخاطئة المنحرفة من قبيل المادية العبثية ايضاً لا تستطيع ان توفر له الاطمئنان السيكولوجي والسعادة الاجتماعيه وجذور عوامل الفساد الأنوي والسوسيولوجي اللذان يكمنان في الرؤى المنحرفة وفي التفكير المنحرف .إذن لا بد من عملية ايجاد مفهوم المعرفة وإعمال العقل بصورة تفاعلية وتكاملية بحيث تكون هادفة وواعية بعزيمة راسخة وثابته .
منطلق المعرفة الصحيحة يجب ان تكون على مرتكزات اسسية بالمفهوم الليبنتزي بحيث تتصف بصفتين الضرورة والكلية . والغرض من معرفتنا هو الوصول الى مذهب شامل لكل العلوم، محكم الترابط والتناسق ، برهاني وعقلاني مؤلف من حقائق ضرورية وكلية .
ولكن التجربة الحسية لا يمكنها ان تزودنا بحقائق كلية وضرورية ، لأنها لا تقدم إلينا غير معارف مختلطة ومشوشة من ناحية . وجزئية من ناحية اخرى لأنها تتعلق بأحوال مفردة جزئية ، والاستقراء الكامل غير ممكن ، لهذا ليس لدينا غير التجربة الباطنيه ، الذهن ، والعقل ثم ان مبادىء المعرفة فطرية فينا ، أي موجودة على سبيل الإمكان (VIRTUEL) لا بالفعل .
عدل سابقا من قبل يونس عاشور في الجمعة ديسمبر 24, 2010 12:10 pm عدل 1 مرات
يونس عاشور- عضو مميز
- عدد الرسائل : 18
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
رد: لماذا المعرفة ؟ " الابيستمولوجيا".
ياسيّدي
نعم نحن بحاجة الى المعرفة وحتى نصل اليها يجب ان يكون لدينا علم والعلم عبارة عن معلومات والمعلومات هي ما تذكرها انت الان
في الموضوع الي قبله بعنوان الروابط المنطقية في التحليل الفلسفي ذكر الكاتب اسباب ضعف الكتابة والناجم عن قلة القراءة فاذا اراد شخصا ما ان يقرأ لانه يحب العلم ويعشق المعرقة
وقرأ مقالتك التي بعض جملها
وجذور عوامل الفساد الأنوي والسوسيولوجي
منطلق المعرفة الصحيحة يجب ان تكون على مرتكزات اسسية بالمفهوم الليبنتزي
بالله عليك هل سيصل الى نتيجة ويحصل على معرفة وعنوان موضوعك هو لماذا المعرفة
هل ما نكتبه من رموز فلسفيةتوهم القارئ باننا عارفون ام اذا نحن كتبنا له موضوعا فلسفيا ولكن بجمل بسيطة تفهمها شريحة الفلاسفة والمحبين للفلسفة او حتى شريحة المثقفين كما يقال
ام باعتقادك ان من توجه له الكلام ويفهمه فقط لانه درس اربع سنين في كلية الفلسفة هو ما يندرج تحت لقب انسان وام مالم يفهم كلماتك ربما تصنفه كحيوان
الا تلاحظ ان الفرق بين كاتب واخر هو بطرقة عرض المعلومة
هل اجريت استفتاء على شرائح مختلفة من الناس وجعلتهم يقرؤن موضوعك وما كانت نتيجة القراءة
ان الفلسفة ليست معقّدة ياسيدي
بامكاننا ان نصل الى معارف من خلال الساطة في طرح المواضيع وبمنطقية سهلة ومنهجية تربويه تثقيفية
اليست لدينا نحن العرب مصطلحات يفهمها الفكر العربي ويحس بمعانيها
ام اننا يجب ان ننقل كل ما يقوله الغربيون بمصطلحاتهم التي يفقهونها هم ويشعرون بلذتها لتصل الى لغتنا بلا روح او احساس
فلذا اذن المعرفة
نعم نحن بحاجة الى المعرفة وحتى نصل اليها يجب ان يكون لدينا علم والعلم عبارة عن معلومات والمعلومات هي ما تذكرها انت الان
في الموضوع الي قبله بعنوان الروابط المنطقية في التحليل الفلسفي ذكر الكاتب اسباب ضعف الكتابة والناجم عن قلة القراءة فاذا اراد شخصا ما ان يقرأ لانه يحب العلم ويعشق المعرقة
وقرأ مقالتك التي بعض جملها
وجذور عوامل الفساد الأنوي والسوسيولوجي
منطلق المعرفة الصحيحة يجب ان تكون على مرتكزات اسسية بالمفهوم الليبنتزي
بالله عليك هل سيصل الى نتيجة ويحصل على معرفة وعنوان موضوعك هو لماذا المعرفة
هل ما نكتبه من رموز فلسفيةتوهم القارئ باننا عارفون ام اذا نحن كتبنا له موضوعا فلسفيا ولكن بجمل بسيطة تفهمها شريحة الفلاسفة والمحبين للفلسفة او حتى شريحة المثقفين كما يقال
ام باعتقادك ان من توجه له الكلام ويفهمه فقط لانه درس اربع سنين في كلية الفلسفة هو ما يندرج تحت لقب انسان وام مالم يفهم كلماتك ربما تصنفه كحيوان
الا تلاحظ ان الفرق بين كاتب واخر هو بطرقة عرض المعلومة
هل اجريت استفتاء على شرائح مختلفة من الناس وجعلتهم يقرؤن موضوعك وما كانت نتيجة القراءة
ان الفلسفة ليست معقّدة ياسيدي
بامكاننا ان نصل الى معارف من خلال الساطة في طرح المواضيع وبمنطقية سهلة ومنهجية تربويه تثقيفية
اليست لدينا نحن العرب مصطلحات يفهمها الفكر العربي ويحس بمعانيها
ام اننا يجب ان ننقل كل ما يقوله الغربيون بمصطلحاتهم التي يفقهونها هم ويشعرون بلذتها لتصل الى لغتنا بلا روح او احساس
فلذا اذن المعرفة
saraasdsara- عدد الرسائل : 26
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 26/11/2010
منتدى آفاق الفلسفة و السوسيولوجيا و الأنثروبولوجيا :: منتدى الفلسفة و الفكر الفلسفي :: منتدى الفلسفة و الفكر الفلسفي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى