منتدى آفاق الفلسفة و السوسيولوجيا و الأنثروبولوجيا

مشروع المؤسسة للارتقاء بجودة التعلم و ملاءمته لمتطلبات الحياة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default مشروع المؤسسة للارتقاء بجودة التعلم و ملاءمته لمتطلبات الحياة

مُساهمة من طرف مصطفى بادوي في الإثنين فبراير 11, 2008 11:05 am


مشروع المؤسسة للارتقاء بجودة التعلم و ملاءمته لمتطلبات الحياة

يشكل مشروع المؤسسة دعامة من دعامات اشتغال مشروع ALEF(ألف ) فيإطار التعاون بين المغرب والوكالة الأميركية للتنمية الدولية قصد الارتقاء بجودةالتعلم والتأهيل للعمل من أجل مستقبل أفضل. لقد تم إعداد هذا الدليل لتيسير مهامفرق التأطير وفرق مشاريع المؤسسات، بحيث يمكن استخدامه من قبل هيئة الإشرافوالتكوين في تأطير المشاريع ومن قبل الفرق المحلية في إعداد المشاريع وإنجازهاوتقويمها.
يشكل مشروع المؤسسة دعامة من دعامات اشتغال مشروع ALEF(ألف ) في إطار التعاونبين المغرب والوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) قصد الارتقاء بجودة التعلموالتأهيل للعمل من أجل مستقبل أفضل (ألف/ALEF: Advancing Learning and Employability for a better Future).
ويعد "ألف" برامجه بتنسيق وثيق مع وزارةالتربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي والأكاديميات الجهويةللتربية والتكوين لجهات الدار البيضاء الكبرى والشاوية ورديغة ومكناس تافيلالتوالجهة الشرقية، حيث أنجز استشارات جهوية وإقليمية في الأكاديميات والنياباتالمشمولة بالتعاون (مايو ويونيو 2005)، كان من بين نتائجها اقتراح العمل بمشروعالمؤسسة والتعبئة الاجتماعية باعتبارهما دعامة من دعامات الارتقاء بجودة التعلموجعله ملائما لمتطلبات الحياة. وذلك انطلاقا من الميثاق الوطني للتربية والتكوين،وأنشطة البرامج المحلية، والمشاريع الجارية لتحقيق الإصلاح والتنمية البشرية.
تتوافق الأهداف العامة لمشروع "ألف" مع الأهداف العامة التي تنشدها مشاريعالمؤسسات الساعية إلى:
تحسين جودة التعلم والتكوين في الثانويات الإعدادية×والمدارس المشمولة بالتعاون؛
تحسين جودة التربية والتكوين من أجل×التشغيل؛
تحسين ملاءمة التعلم لمتطلبات الحياة عن طريق تنمية الكفايات القابلة×للتكييف والنقل والاستثمار في مواقف متنوعة، وكفايات التطبيق العملي لمحتوياتالتعلم المدرسي الأكاديمي في الحياة، وقيم روح المبادرة والجدية والإقبال على العملوالحياة المهنية، وقيم إرادة التعلم المستمر في النواحي المدرسية والشخصيةوالمهنية.
لتحقيق هذه الأهداف تتنوع مجالات مشروع المؤسسة في إطار منظور متكامليشمل:
• مجالات أنشطة تحسين جودة التعلم وجعله ملائما لمتطلبات الحياة من خلالأنشطة البرامج المحلية التي تشمل أنشطة الدعم والأنشطة الموازية وأنشطة التفتحوالأنشطة الثقافية والفنية والرياضية؛
• مجالات تطوير المؤسسة وتحسين العواملالمؤثرة في جودة التعلم، وتتجلى في أعمال تحسين التدبير والتدريس والمناهج والوسائلالتعلمية والبنية التحتية والمرافق والتجهيزات والانفتاح على المحيط.
ويعتمد "ألف" مقاربات متنوعة، أهمها:
شمولية المشروع وانسجام مكوناته وتآلفها في×تحسين الجودة والملاءمة؛
تعدد الأبعاد والعوامل المؤسسية والاجتماعية والشخصية×المؤثرة في التعليم والتعلم؛
تلازم المشروع والتعبئة الاجتماعية وحضور×المشاركة المجتمعية في كافة مراحل المشروع؛
مقاربة تشاركية عبر كافة المراحل×وبين كافة أطراف المجتمع المدرسي الموسع؛

مقاربة إستراتيجية تعتمد×الاستمرارية والتخطيط على المدى البعيد والمتوسط والقصير؛

مقاربة تصاعدية×تنطلق من التطبيق والممارسة الصفية لإقامة تفاعل وتكامل بين العملي والنظري فياستكشاف الحلول والمقاربات لتجريبها وتطويرها؛
انفتاح المؤسسة على محيطها×الطبيعي والاجتماعي والاقتصادي والمهني؛
انتظام التأطير والتتبع والتقويم×والتوثيق عن طريق ورشات التتبع ولتقاسم والتعميق والتطوير.
لقد تم إعداد هذاالدليل لتيسير مهام فرق التأطير وفرق مشاريع المؤسسات، بحيث يمكن استخدامه من قبلهيئة الإشراف والتكوين في تأطير المشاريع ومن قبل الفرق المحلية في إعداد المشاريعوإنجازها وتقويمها. وقد ساهمت فرق التأطير في مراجعة هذه الدليل وإثرائه بمقترحاتمتنوعة خلال الورشتين المنعقدتين بمكناس (فرق التأطير بنيابات الراشيدية وخنيفرةوإفران والحاجب، وبنسليمان وسطات وخريبكة تافيلالت: 16- 18 أكتوبر 2006) ووجدة)نيابات مديونة والنواصر ومولاي رشيد والناظور وفكيك ببوعرفة وجرادة وبركانوتاوريرت ووجدة: 31 أكتوبر – 2 نوفمبر 2006(.
ويشكل هذا الدليل ملفا من بينالملفات المعدة للاستثمار في تلازم مشروع المؤسسة والتعبئة الاجتماعية للارتقاءبجودة التعلم، وتشمل الملفات الأخرى منجزات مشاريع المؤسسات خلال 2005-2006، وقائمةمشاريع المؤسسات إضافة إلى ملفات أخرى ستهم تكوين المديرين والمديرات وتعميقالتكوين في التعبئة الاجتماعية والشراكة وتعبئة المقاولات للانخراط في دعم مؤسساتالتربية والتكوين.
والدليل الحالي في أصله نسخة معدلة ومركزة لوثيقتين هما:
- ورشات مشروع المؤسسة للارتقاء بالجودة والملاءمة: وثائق عمل تمهيدية لتفعيلمشاريع المؤسسات؛
- ورشات التبادل والإثراء والتطوير "تفعيل تلازم التعبئةالاتماعية ومشروع المؤسسة: وثائق عمل".
avatar
مصطفى بادوي
الادارة
الادارة

ذكر عدد الرسائل : 300
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 11/01/2008

http://afaksocio.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى