منتدى آفاق الفلسفة و السوسيولوجيا و الأنثروبولوجيا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى آفاق الفلسفة و السوسيولوجيا و الأنثروبولوجيا
منتدى آفاق الفلسفة و السوسيولوجيا و الأنثروبولوجيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مصطلحات أنثروبولوجية

اذهب الى الأسفل

default مصطلحات أنثروبولوجية

مُساهمة من طرف مصطفى بادوي الأربعاء فبراير 06, 2008 10:33 am

مصطلحات أنثروبولوجية
(تحديد لبعضها)


  • تمهيد :



فيما يلي ، أهم المصطلحات التي تستخدم ضمن الأنثروبولوجيا ، بما فيها تعريفها ، وتحديد فروعها الأربعة (الثقافية ، الطبيعية ، الأركيولوجية ، واللغوية) . وكل ذلك تبعاً لوجهة النظر الأمريكية ، خاصة أن مفاهيماً كـ : الثقافة ، التثاقف ، وغيرها ، هي من إنتاج أمريكي ، أو أن الأمريكيين قدموا لها أسساً متينة ، فتم اعتمادها عالمياً .

ومن ثم ، هناك بعض الملاحظات الختامية التي ارتأيت ذكرها منعاً لأي التباس ، إضافة إلى توثيق ببليوغرافي (فيما يخص هذه المصطلحات) من المفيد الرجوع إليه ، وعدم الإعتماد فقط على ترجمتي هذه ، إذ هي أيضاً تبقى مجرد وجهة نظر .



· بعض المصطلحات :



1. الأنثروبولوجيا :
[6] (Anthropology) هي دراسة كل جوانب ومناحي حياة الإنسان . على سبيل المثال : كيف يعيش الناس ؟ كيف يفكرون ؟ ماذا ينتجون ؟ وكيف يتفاعلون مع بيئتهم ؟ كما تحاول الأنثروبولوجيا فهم المدى الواسع للتنوع الإنساني ، إضافة إلى المشترك بين البشر . ومن الأمثلة على بعض أسئلة الأنثروبولوجيين الأساسية :

- متى ، أين ، وكيف تطور البشر ؟

- كيف يتكيف البشر مع البيئات المختلفة ؟

- كيف تطورت المجتمعات وتغيرت من الماضي القديم وحتى الحاضر ؟

إن الأجوبة على مثل هذه الأسئلة يمكن أن تشرح لنا ماذا يعني كوننا بشراً ؟ كما يمكن لها أن تساعد في تعليمنا طرقاً لتقريب حاجات الناس عبر العالم ، وكيفية التخطيط لعيش المستقبل .



2. الأنثروبولوجيا الثقافية:
[7] (Cultural Anthropology) تدرس الثقافة الإنسانية . كعلماء الآثار ، يدرس الأنثروبولوجيون الثقافيون الحرف ، الفنون ، المنازل ، الأدوات ، ونتاجات الثقافة المختلفة . كما يخصصون جهوداً وأبحاثاً كثيرة لدراسة نتاجات الثقافة غير المادية ، بما تتضمنه من رموز ، قيم ، معتقدات دينية ، وموسيقى .

3. الأنثروبولوجيا الطبيعية :
[8] (Physical Anthropology ) الفيزيقية ، أو البيولوجية ، هي فرع الأنثروبولوجيا الذي يهتم ويركّز على العلاقة بين البيولوجيا (Biology) والثقافة . وهي تدرس التطور الإنساني (Human Evolution) كالأركيولوجيا (Archaeology) ، لكنها تهتم تحديداً بالفسيولوجيا (Physiology) والتشريح (Anatomy) أكثر من اهتمامها بالثقافة .



4. الأركيولوجيا :
[9] (Archaeology) [أو علم الآثار] هي فرع الأنثروبولوجيا الذي يركز على المجتمعات والثقافات البشرية الماضية وليس الحاضرة . وتدرس (تحديداً) المصنوعات الحرفية كـ"الأدوات ، الأبنية ، الأوعية ..." أو ما بقي منها ، والتي استمرت بالتواجد للوقت الحاضر ، وأيضاً الأحافير الإنسانية . وتنظر إلى البيئات الماضية ، لكي يُفهَم مدى تأثير القوى الطبيعية كـ"المناخ والطعام المتواجد" [على سبيل المثال] على تشكيل الثقافة الإنسانية . يدرس بعض الأركيولوجيون الثقافات التي تواجدت قبل تطور الكتابة ، أي في فترة "ما قبل التاريخ" (prehistory) . إن الدراسة الأركيولوجية لحقبات تطور البشرية منذ التواجد البشري وحتى فترة تصل إلى عشرة آلاف عام قبل الميلاد [أي حتى بدء الثورة الزراعية] تدعى "باليوأنثروبولوجي" (Paleoanthropology) [علم الإنسان القديم] . أما دراسات حقبات زمنية أحدث ، من خلال البقايا المادية والوثائق المكتوبة ، تدعى الأركيولوجيا التاريخية .



5. الأنثروبولوجيا اللغوية :
[10] (Linguistic Anthropology) أو الأنثروبولوجيا الألسنية ، تركز على كيفية استخدام الناس للّغة ضمن ثقافة معينة . لا بد للأنثروبولوجيين الذين يرغبون بدراسة هذا الجانب ، من تدريب إضافي وأساسي في علم اللغة (أو الألسنيات) (Linguistics) . تتركز جهود الأنثروبولوجيون عادة على دراسة الشعوب التي لا تمك لغة مكتوبة ، أو أن الناطقين بها أقلية . ويعمدون إلى تطوير طرق لكتابتها ، وبذلك يمكن أن يتم تعلمها مجدداً وحفظها من الإندثار .



6. الثقافة :
[11] (Culture) تتألف من كل الأفكار ، الأشياء ، وكيفية القيام بالأعمال التي أبدعتها الجماعة . تتضمن الثقافـة : الفنون ، المعتقدات ، العادات ، الإختراعات ، اللغة ، التقنيات ، والتقاليد ، وغيرها ... إن مصطلح الحضارة وإن كان شبيهاً ، إلا أنه يشير إلى أساليب حياة متقدمة وأكثر علمية .

تنشأ الثقافة من اكتساب وتعلم طرق الأداء ، الشعور ، والتفكير ، ولا ترتبط بالطرق البيولوجية الفطرية الحتمية .

على الثقافة أن تتواجد في مكانين في الزمن نفسه :

‌أ. عليها أن تتواجد في المحيط/البيئة على شاكلة أدوات/تقنيات وسلوك .

‌ب. كما عليها أن تتواجد في عقل الفرد كمجموعة من الأفكار لفهم وتقييم الأدوات والسلوك .

إن الثقافات تختلف فيما بينها بطرق تأمين الحاجات المتشابهة ، مثلاً تختلف مؤسسة الزواج بشكل كبير بين الثقافات ، وإن كانت الحاجة واحدة [إنجاب الأطفال مثلاً] .



7. الحضارة :
[12] (Civilization) هي أسلوب حياة ينشأ بعد أن يسكن الناس المدن أو في مجتمعات منظّمة كالدول . اشتقت الكلمة من الكلمة اللاتينية (Civis) والتي تعني المواطن في الدولة/المدينة .

تتألف الحضارة من الفن ، العادات ، التكنولوجيا ، شكل الحكومة (والنظام) ، وكل شيء آخر الذي يؤسس أسلوب الحياة في المجتمع .

من هذا المنظار تتشابه الحضارة مع الثقافة ، إلا أن الثقافة تشير إلى أي أسلوب حياة ، وتتضمن أسلوبي الحياة البسيط والمركب . بينما تشير الحضارة إلى أسلوب الحياة الذي يتميز بأنظمته الإجتماعية ، الحكومية ، والإقتصادية المعقدة/المركبة .

لذا ، يمكن القول أن كل إنسان يعيش ضمن "ثقافة" ، لكن ليس بالضرورة ضمن "حضارة" . إن نشوء وارتقاء الزراعة كان له الأثر الكبير في تطور الحضارة .



8. التثاقف:
[13] (Acculturation) هي العملية التي تتغير بها السمات الثقافية لجماعة ما عند الإتصال بجماعة أخرى . ويستخدم هذا المفهوم أيضاً ، لوصف العملية التي يتعلم بها الأفراد ثقافة أخرى .

قد يشكل التثاقف إشكالية ، عندما يحتار الأفراد بين ثقافتهم الأصلية والثقافة الجديدة . في العديد من الثقافات ، على سبيل المثال ، تعيش الفتاة في منـزل والديها إلى أن تتزوج ، لكن في دول أخرى [وثقافات أخرى] تترك الفتاة منـزل والديها قبل الزواج بفترة ، هذه الحالة ستسبب مشكلة لفتاة من عائلة مهاجرة ، إذ سينازعها أمرين ، أن تبقى في البيت أو أن تغادره !

تحدث هذه الإشكالية أيضاً ، عندما تؤوّل - ويساء تفسير- أفعال معتمدة على نماذج ثقافية من وجهة نظر ثقافة أخرى . معظم الغربيين ، مثلاً ، يبتعدون عن بعضهم أثناء الكلام ، بينما العرب مثلاً ، يشعرون بالراحة في الوقوف بالقرب من بعضهم . كنتيجة لسوء الفهم هذا ، السلوك الذي يعتبره الغربيون مهذباً ، يفسره العرب كتحفظ ، والسلوك الذي يعتبره العرب ودوداً ، يبدو عدوانياً بنظر الغربيين .



9. التعددية :
[14] (Pluralism) وهي اختلاف جماعة (أقلية) في بعض طرقها عن الجماعة الرئيسية في المجتمع (في اللغة ، المظهر ، الممارسات الثقافية ...) .



10. الصهر الثقافي:
[15] (Assimilation) هو العملية التي تصبح فيها جماعة إجتماعية/ثقافية جزءاً من جماعة إجتماعية/ثقافية أخرى . كمثال على ما سبق ، استقرار جماعات بشرية من دول مختلفة في أستراليا . معظم هذه الجماعات وبشكل تدريجي بدأت تتخلى عن أسلوب الحياة الذي كان معتمداً في موطنها ، وتبنت أسلوب الحياة الأسترالي ، فهم تعلموا اللغة ، وتبنوا العادات والتقاليد .

ومن الممكن حدوث حالة الصهر الثقافي ، عندما ينتقل الناس من مكان في الدولة نفسها إلى مكان آخر . مثلاً ، أهل الريف في انتقالهم إلى المدينة ، يكتسبون أسلوب الحياة "المديني" . الجماعة "المنصهرة" ليس بالضرورة أن تتبنى أسلوب الحياة "الجديد" بشكل كلي . إذ يمكنها أن تحتفظ ببعض عاداتها القديمة ، أو تعدل ببعض الجديدة أثناء تبنيها .

أحياناً ، يتوقف الصهر الثقافي أو تخف وتيرته ، لأن الأكثرية تمنع أي اتصال مع الأقلية . السود ، مثلاً ، كانوا يجبرون على البقاء في "معازل" (غيتو) . وفي حالات أخرى ، تتمسك الأقلية بطريقتها في الحياة ، وتمتنع عمداً عن الإتصال فالإنصهار مع الأكثرية .



11. النسبوية الثقافية :
[16] (Cultural Relativism) هي عندما يحاول الأنثروبولوجي فهم الثقافات الأخرى ، من وجهة نظر حامليها [أي أفراد الثقافة الذين يعيشون ضمنها] ، هذا يساعد الأنثروبولوجيين على فهم وإدراك لماذا يعيش الناس ضمن ثقافات أخرى كما يفعلون ؟ ينطلق الأنثروبولوجيون من افتراض هو أن الثقافة مؤثرة ومتكيفة لمن يعيش ضمنها . بمعنى آخر ، تقدم الثقافة المعنى لحياة أفرادها .
مصطفى بادوي
مصطفى بادوي
الادارة
الادارة

ذكر عدد الرسائل : 300
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 11/01/2008

https://afaksocio.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: مصطلحات أنثروبولوجية

مُساهمة من طرف مصطفى بادوي الأربعاء فبراير 06, 2008 10:35 am


  • ملاحظة ختامية :



ما سبق ، يوضّح لنا وجهة النظر الأمريكية تحديداً لعلم الأنثروبولوجيا ، ولذا لم أذكر الأنثروبولوجيا الإجتماعية (أو الإثنولوجيا) فهي الإسم الأوروبي للأنثروبولوجيا الثقافية . كما يُظهر ما سبق وجود تخصصين (علمي اللغة والآثار) ضمن فروع الأنثروبولوجيا ، وهما تبعاً لوجهة النظر الأوروبية (أيضاً) تخصصات مختلفة وبعيدة عن الأنثروبولوجيا . وهذا أمر نجده ضمن الجامعة اللبنانية المتأثرة بالفرانكوفونية .

بالطبع ليس المقصد التقييم ، فليس هذا بأفضل من ذاك ، أو العكس ، بل الرغبة الدائمة في الإطلاع على طرق التفكير الأخرى ، وفهمها ، والإنطلاق من خلالها ، نحو أسلوب خاص بنا ، لا يحمل آثار الأفكار البالية ، وفي نفس الوقت ، لا يقلّد كالقرود الأفكار الجديدة .

يبدو أنه ينبغي لي ، أن أبرر سبب اعتمادي وجهة النظر الأمريكية ، فليس في الأمر التباس أو استلاب ، بل هو حركية جديدة في النظر إلى هذا العلم عند شعب يستخدمه في مناحي حياته ، ويعتمد عليه في سياسته ، كما يستند إليه في تخطيط تنميته . إن الأنثروبولوجيا عند الأميركيين ليست شأناً فلسفياً خاصاً ، أو محاورة أكاديمية بحتة لا يمكن تقديمها لرجل الشارع ، بل هي علم عملي (practical) تطبيقي (applied) . وهذا ما أعتقد أننا بحاجة إليه .

ليس المطلوب تهميش علم على حساب آخر ، لكن تحديد الأولويات ، وبالتالي تحديد الوسائل الموصلة ، أي العلم الذي يقدم النتائج الأفضل والأسـلم ربطاً بالواقع المعيوش . وهذا بنظري ما تفعله وتقدمه الأنثروبولوجيا .




  • ببليوغرافيا :



- باللغة العربية :

أ. الكتب :

1. أحمد زكي بدوي ، معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية ، بيروت ، مكتبة لبنان ، -(*) ، 1993 .

2. فردريك معتوق ، معجم العلوم الإجتماعية ، بيروت ، الأكاديميا العربية ، ط 1 ، 1993 .

3. محمد الجوهري ، الأنثروبولوجيا (أسس نظرية وتطبيقات عملية) ، مصر ، دار المعرفة الجامعية ، - ، 1996 .

4. كاميليا فوزي الصلح وثريـا التركي ، في وطني أبحث (المرأة العربية في ميدان البحوث الإجتماعية) ، بيروت ، مركز دراسات الوحدة العربية ، ط 1 ، 1993 .



ب. المجلات :

5. مجلة العلوم ، الكويت ، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ، مجلد 19 ، العدد المزدوج 8-9 ، أغسطس-سبتمبر/2003 .



- باللغة الإنكليزية :

أ. الموسوعات والموسوعات الإلكترونية :

6.Microsoft Encarta Encyclopedia 2002.

7.The World Book Encyclopedia, U.S.A., World Book Inc.,-, 1992.



ب. بعض مواقع الإنترنت :


    <LI class=MsoNormal dir=ltr style="MARGIN-LEFT: 0.5in; DIRECTION: ltr; MARGIN-RIGHT: 0in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; tab-stops: list .5in; mso-list: l16 level1 lfo5">http://www.as.ua.edu/ant/murphy.htm
    <LI class=MsoNormal dir=ltr style="MARGIN-LEFT: 0.5in; DIRECTION: ltr; MARGIN-RIGHT: 0in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; tab-stops: list .5in; mso-list: l16 level1 lfo5">http://www.as.ua.edu/ant/Faculty/murphy/436/kinship.htm
    <LI class=MsoNormal dir=ltr style="MARGIN-LEFT: 0.5in; DIRECTION: ltr; MARGIN-RIGHT: 0in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; tab-stops: list .5in; mso-list: l16 level1 lfo5">http://www.umanitoba.ca/anthropology/kintitle.html
    <LI class=MsoNormal dir=ltr style="MARGIN-LEFT: 0.5in; DIRECTION: ltr; MARGIN-RIGHT: 0in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; tab-stops: list .5in; mso-list: l16 level1 lfo5">http://www.palgrave-usa.com/Anthropology/browse.htm
    <LI class=MsoNormal dir=ltr style="MARGIN-LEFT: 0.5in; DIRECTION: ltr; MARGIN-RIGHT: 0in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; tab-stops: list .5in; mso-list: l16 level1 lfo5">http://www.iupui.edu/it/anthropo.htm
    <LI class=MsoNormal dir=ltr style="MARGIN-LEFT: 0.5in; DIRECTION: ltr; MARGIN-RIGHT: 0in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; tab-stops: list .5in; mso-list: l16 level1 lfo5">http://1s.berkeley.edu/dept/anth.html
    <LI class=MsoNormal dir=ltr style="MARGIN-LEFT: 0.5in; DIRECTION: ltr; MARGIN-RIGHT: 0in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; tab-stops: list .5in; mso-list: l16 level1 lfo5">http://www.mscd.edu.htm
    <LI class=MsoNormal dir=ltr style="MARGIN-LEFT: 0.5in; DIRECTION: ltr; MARGIN-RIGHT: 0in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; tab-stops: list .5in; mso-list: l16 level1 lfo5">http://www.udel.edu.html
  • http://www.usd.edu/anth.html
مصطفى بادوي
مصطفى بادوي
الادارة
الادارة

ذكر عدد الرسائل : 300
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 11/01/2008

https://afaksocio.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى