منتدى آفاق الفلسفة و السوسيولوجيا و الأنثروبولوجيا

منهجية تحليل القولة المرفة بالسؤال .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل استفدت فعلا من المقال ؟

100% 100% 
[ 1 ]
0% 0% 
[ 0 ]
0% 0% 
[ 0 ]
 
مجموع عدد الأصوات : 1

default منهجية تحليل القولة المرفة بالسؤال .

مُساهمة من طرف مصطفى بادوي في الجمعة ديسمبر 10, 2010 12:12 pm


lol!!!

SSSLLM


منهجية تحليل القولة المرفة بالسؤال :
لنركز جيدا ؟ في القولة المرفقة بالسؤال نعتمد على نفس الخطوات في النص مع بعض الاضافات كالتالي :

القولة: مثل النص، تتضمن القولة أطروحة محددة، ولكن أن القولة -بخلاف النص-مقيدة اولا بالسؤال لها والذي يوجه و يتحكم في اشتغالنا على القولة،
ثم إن البنية الحجاجية يحضر احيانا و يغيب تبعا لنوعية القولة الفلسفية ، و بالتالي ننتقل مباشرة الى التحليل و استخراج الحجاج الذي يوجد خلف القولة بالاضافة الى توظيف المكتسبات المعرفية أو ما يمسى بـ "المواقف الفلسفية " منذ لحظة التحليل .
التركيز على المفاهيم و على الاسلوب المعتمد من طرف الفيلسوف في طرح القولة و و ضرورة اعتماد عبارة : صاحب القولة ....

ثم في الاخير الحكم مباشرة على قيمة هذه الأطروحة وهي العملية التي نسميها - كما في صيغة النص- بــ "المناقشة".



نموذج تحليل القولة المرفة بالسؤال :
« الحادث يوحي بالفكرة، والفكرة تقود إلى التجربة، والتجربة تختبر الفكرة.»
كلود برنارد : مدخل إلى دراسة الطب التجريبي . فلاماريون 1984

اشرح مضمون القولة وبين أبعادها





مقدمة

لحظة الفهم والطرح الإشكالي

_يتعلق الأمر بتمهيد مناسب يبين أن الإشكال المطروح يتأطر ضمن مجزوءة المعرفة التي تعالج الفعالية المعرفية للإنسان باعتبارها تعكس سعي الإنسان إلى معرفة العالم وقدرته على كشف القوانين المتحكمة فيه.
_مفهوم النظرية والتجربة كمفهوم مركزي وبالتحديد إشكالية تكون المعرفة العلمية.
_ إبراز عناصر الإشكال وصياغته في أسئلة أساسية.




عرض

لحظة التحليل

_تحليل صيغة القولة والوقوف عند المفاهيم التي تنتظم حولها الأطروحة
المتضمنة فيها.
_استخراج وتفسير الأطروحة التي تتضمنها القولة، والتي مفادها أن سيرورة العلم تتكون عبر ثلاث مراحل متعاقبة ومنتظمة، وهي: الحادث، الفكرة ثم التجربة.
_إجراءات المنهج العلمي ليست خطوات اعتباطية، بل هي مراحل منظمة وفق تسلسل منطقي.
_توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة لمعالجة الإشكال، مع مراعاة البناء الحجاجي والمنطقي للأطروحة المتضمنة في القولة .




لحظة المناقشة
_استحضار مواقف فلسفية أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال المطروح:
_تتفق الأطروحة المتضمنة في القولة مع موقف (كلود برنار) الذي يؤكد على دور التجربة في تشكيل وبناء النظرية العلمية باعتبارها مبتدأ العمل العلمي وليس منتهاه.
_ موقف (روني طوم) الذي يعطي للخيال دورا كبيرا في اكتشاف النظرية.
_الوقائع ليست جاهزة في الطبيعة، بل هي مشاكل يواجهها الإطار النظري السائد ويبحث لها عن حلول. أي إكمال الواقعي بالخيالي.
_موقف(اينشتاين) الذي يرى أن العقل هو المبدأ الخلاق في العلم (الفيزيائي)
_موقف (باشلار) الذي يؤكد على الحوار الجدلي العميق بين العقل والتجربة.





خاتمة
لحظة التركيب
_استخلاص نتائج التحليل والمناقشة
_يمكن أن يكون على شكل حصيلة تبرز خصوبة النقاش الابستولوجي حول الموضوع أو إبراز المجهود الشخصي من خلال الانفتاح على الأطروحة المدروسة.


الجوانب الشكلية
سلامة اللغة (أسلوب فلسفي) +وضوح الأفكار+ تماسك الخطوات المنهجية+خط مقروء+ورقة نظيفة


بالتوفيق لكم .
SLTT


عدل سابقا من قبل مصطفى بادوي في الإثنين يناير 10, 2011 5:17 am عدل 1 مرات

___________________________________________________

مصطفى بادوي
الادارة
الادارة

ذكر عدد الرسائل: 300
العمر: 29
تاريخ التسجيل: 11/01/2008

http://afaksocio.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: منهجية تحليل القولة المرفة بالسؤال .

مُساهمة من طرف soukaina في الجمعة ديسمبر 17, 2010 7:12 am

سلام عليك يا أستاذ نريد مثال لقولة و تحليلها إذا كان ممكننا و شكرا Cool

soukaina

انثى عدد الرسائل: 3
العمر: 21
تاريخ التسجيل: 28/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: منهجية تحليل القولة المرفة بالسؤال .

مُساهمة من طرف hayat في الجمعة مارس 25, 2011 12:50 pm

merci bcp Razz

hayat

انثى عدد الرسائل: 1
العمر: 21
تاريخ التسجيل: 25/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى