منتدى آفاق الفلسفة و السوسيولوجيا و الأنثروبولوجيا

التحضر عند مانويل كاستلز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default التحضر عند مانويل كاستلز

مُساهمة من طرف امل في الأربعاء ديسمبر 15, 2010 3:33 pm

با عتبار مانويل كاستلز عاش في القرن العشرين فقد عمل على التنظير للقرن الواحد و العشرين، و قال بان المدن العملاقة ستكون من المعالم الرئيسية البارزة في عملية الزحف الحضري ليس فقط بحجمها السكاني و الجغرافي، و لكن ايضا بادوارها بمعنى انه سيكون هناك توسيع حتى على مستوى الادوار، ومن بين هذه الادوار:
اسهام المدن في الانتاجية الاقتصادية، و ذلك عن طريق توفير نظام تعليمي للجيل الصاعد، و القدرة على الحفاظ على الامن و تطبيق القانون بصورة فعالة و ترسيخ التنوع الثقافي و السعي الى خلق التكامل الاجتماعي الثقافي بين الثقافات الفرعية و الجماعات الاثنية في المجتمع، كما انها ( المدينة ) تمثل المجال المناسب للمشاركة السياسية و ممارسة الحقوق المدنية، و ستشكل مجال لتدفق مؤثرات السياسة و وسائل الاعلام و الاتصالات و المال و الانتاج . واذا اصبحت المدن بهذا الشكل فانها ستعمل على استقطاب جميع المناطق المجاورة لها او البعيدة ايضا، و سينجذب الناس اليها لاسباب عديدة، سينتج عنها معدل توسع حضري عالي خصوصا في العالم النامي ، و هذا راجع كما سبق الذكر الى جاذبية هذه المدينة و بالضبط الى الهجرة من المناطق القروية الى المراكز الحضرية . وهناك من هاؤلاء المهاجرين من يتمكن من الاندماج في نظام المدينة و هناك من يكافح من اجل البقاء فقط .
اذن المدينة لا تحقق كل هذه الحاجيات، و خير دليل هي دور الصفيح و الانحراف الذي يمثل نموذج حي لعدم الاندماج، و مع ذالك فهاؤلاء المهاجرين لا يعودون الى وطنهم الاول ، لانهم و كما قال كاستلز يكونون قد فقدوا بشكل من الاشكال دورهم في الموطن الاول، و بالتالي يكون البقاء في المدينة هو الحل و منه زيادة النمو و التوسع الحضري.
كانت هذه افكار مهمة قدمها عالم اجتماع كبير من حجم مانويل كاستلز ساهمت في فهم التحضر، قبل ان يغير الوجهة الى مجرة الانترنيت.

امل

انثى عدد الرسائل : 4
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 03/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: التحضر عند مانويل كاستلز

مُساهمة من طرف مصطفى بادوي في الجمعة ديسمبر 17, 2010 3:44 am

مانويل كاستلز يقر اذا بوجود ثقافة حضرية و التي تقضي باختفاء العلاقات الانسانية الاولية و تحل محلها علاقات انسانية ثانوية عملية .

___________________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
مصطفى بادوي
الادارة
الادارة

ذكر عدد الرسائل : 300
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 11/01/2008

http://afaksocio.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى